السبت، فيفري 03، 2007

التبويش


يوم امس كان يوم التبويش في مدينة دوز؛ اتفق الجميع على ان يبوشوا؛ كنت و انا عائد من المعهد ارى مشاهد التبويش تقريبا في كل شارع؛ انها احنفالات اهالي دوز بيوم عاشوراء؛ تذكرت صغري عندما كنت انا و رفاقي نتسابق الى دخول المنازل بغية التبويش؛ و كان اهل البيت يرحبون بنا؛ و كانت النساء تنتظرنا في المطبخ؛ ندخل نبوش ثم نخرج بسرعة فرحين بحصولنا على مبتغانا متجهين الى البيت المجاور؛ كنت تسمع صيحاتنا و هتافنا "بوش بوش!!" و كأننا في مهرجان الانتخابات الامركية. كل اهالي دوز يتحضرون لهذا اليوم بطبخهم كميات كبيرة من الفول؛ ليأتي الاطفال متصايحين "بوش بوش" مطالبين بنصيبهم من الفول. اما اصل كلمة "بوش" فيبدو انها "بوشة" أي شمعة؛ اشارة الى ايقاد الشموع ترحما على روح الحسين بن علي؛ اما حكاية الفول فليس لدي معلومات دقيقة عن اصلها. في الليل يتم اشعال النار ليقفز الصبية فوقها؛ اردت تصوير ذلك لكن للاسف بطاريات المصورة كانت فارغة! هذا مشهد من مشاهد حياة اهل دوز السنة؛ الذين حرصوا يوم امس على شيعيتهم؛ واكدوا ان كل السنة الشيعة و كل الشيعة السنة؛ و كلنا مسلمون.

ملاحظة للتوانسة: عارف برشة جماعة جبدتهم كلمة التبويش وراهم قالوا صحة ليهم جماعة دوز!! قبل ما نفسدها بحكاية الفول
:)))

ليست هناك تعليقات: