الأحد، جويلية 22، 2007

متى يرفع الحجب عن "المدونة التونسية" ؟؟؟؟



متى يرفع الحجب عن "المدونة التونسية" ؟؟؟؟

يستمر حجب "المدونة التونسية"منذ مطلع السنة الجديدة على خلفية الحملة التي قامت بها المدونات التونسية يوم 25 ديسمبر 2006 تحت شعار يوم التدوينة البيضاء وهي الحملة التي تزامنت مع القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي انعقدت بتونس والتي كان من ابرز شعاراتها ردم الهوة البين الشمال والجنوب.ان هذا الاستمرار للحجب لايمتلك اي مشروعية وليس له ما يبرره اليوم خاصة للاسباب التالية :
اولا:لان هذه المدونة لاتفعل سوى تجميع مقالات المدونات التونسية الاكثر قراءة لذلك فمن غير المعقول ان تعاقب بالحجب في الوقت الذي تنشر فيه المقالات في مدوناتهاالاصلية
ثانيا :اذاكان الحجب لسبب "حملة التدوينةالبيضاء" فاننا نستغرب في الانتقاء الذي قامت به الوكالة الوطنية للانترنات لمدونات بعينها(منها مدونة مواطن تونسي وايضا مدونة صديقنا ادم وفلسفة وسامي 111) دون اخرى شاركت مشاركة فعالة في هذه الحملة ومع ذلك لم يتم حجبها .
ثالثا :نعتبر الان ان سبب الحجب قد انتهى بتقادم الزمن فلا مبرر لاستمراره.
رابعا :اذا كانت تونس قد صنفت في المرتبة الأولى في المغرب العربي وفي إفريقيا والمرتبة 35 على المستوى العالمي في ميدان تكنولوجيات المعلومات.. (Networked Readiness)بعد القمة المذكورة فهذا ما يعزز اليوم مناخ الثقة والانفتاح.
خامسا :عملا بتوصيات وقرارات رئيس الدولة في اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي ينص من بين ما ينص على الاعتزاز:"بما حققناه من توسيع لفضاءات التعبير وتنويعها وبما وفرناه من ضمانات وحوافز للصحفيين حتى يثروا المشهد الاعلامي الوطني في كنف الحرية والشعور بالمسؤولية والالتزام باخلاقيات المهنة لا سيما وان حق التعبير في تونس اليوم مكفول للجميع".والاجراءات المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير وما تضمنته قوانين
1988 و1993 و2001 و2005 بخصوص تنقيح مجلة الصحافة في اتجاه تعزيز حرية الرأى والتعبير.
وحث الصحفيين على تجنب الرقابة الذاتية والالتزام بقواعد واخلاقيات العمل الصحفي والمثابرة من أجل الارتقاء بالخطاب الإعلامي إلى مستوى تطلعات الراي العام التونسي.
سادسا:اذا كانت الوكالة قد تعاملت مع الحملات اللاحقة باكثر مسؤولية وهو في ذاته مؤشر جيد فلماذا لا يتم الافراج عن المدونات المحجوبة؟؟
واخيرا دعوة لكل المدونين والاصدقاء ان يشاركوا في الدعوة الى رفع الحجب عن المدونة التونسية والمدونات المذكورة ان امنوا بهذه الرسالة واعتبر التصويت لهذا البوست اقرارا منهم بذلك .

هناك تعليقان (2):

He & She يقول...

Very strong debate
very convincing reasons
great blog
I will be a regular reader
I am Egyptian man living in New York. unfortunately I dont have an Arabic keyboard so I can comment in Arabic
I will enjoy your Arabic posts
Pleae bear with me reading my English comments
Thanks

mareko asd يقول...

شرى لعملائنا الكرام بالدمام تقدم لكم شركة شام المثاليه بالدمام افضل الخدمات فى القضاء على جميع الحشرات من اول رشه وشركة رش مبيدات بالدمامههى التى تقوم بهذا العمل لان بها فريق عمل مدرب على استعمال احدث المبيدات الالمانيه والامريكيه عالية الجوده ونلتزم بالمواعيد وبكافة الضمانات اطلبنا تجدنا